الزعتر وفوائده

ما هو الزعتر

الزعتر أو " السعتر " أو " الصعتر " و هو نوع من النباتات من الفصيلة الشفوية ، نجده بكثرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط . و أنواع الزعتر عديدة ، فهنالك الزعتر " أبيض الشعر ، و الزعتر السوري ، و الزعتر الكوتشي .. " و غيرها في الوطن العربي . و الأصناف المهمة منه " الزعتر الهجين " و " زعتر الكراويا " و " الزعتر الصوفي " و " الزعتر البري " .
 ما هي استخدامات الزعتر كان الزعتر يستخدم قديماً من قبل المصريون في عملية التحنيط ، و استُخدم كبخور في حمامات اليونان و معابدهم . ينمو نبات الزعتر في الأماكن الحارّة و المشمسة ، و في تربة جيدة . يمتاز الزعتر برائحته العطرية القوية ، و طعمه الحار نوعاً ما .
ما هي فوائد الزعتر للزعتر فوائد كثيرة ، فهو يساعد في علاج " السعال الديكي ، و الإلتهابات الشعبية ، كما يعالج أمراض الربو " ، و البلغم المصاحب لهذه الأعراض و الأمراض . فيساعد على تهدئة الشعب الهوائية بخروج المخاط منها ، فيلطفها ، عن طريق شرب غلي الزعتر . كما يعد الزعتر منشطاً للدورة الدموية ومطهراً لها ، و مسكناً للآلام ، و يعالج مشاكل المسالك البلولية ، و يخفف من مرض المغص الكلوي ويشفيه ، و يساعد الزعتر على خفض الكولستيرول كذلك . و يعمل الزعتر على طرد الغازات من المعدة ، و يساعد في عملية الهضم ، و على امتصاص المواد الغذائية . و يعمل على القضاء على الفطريات ، و القضاء على الطفيليات مثل ( الأميبا ) ، كما يعتبر قاتلاً للميكروبات . يعالج الزعتر حالات الإسهال ، وتناوله مع زيت الزيتون يقوي الذاكرة التقوية ، و يسهم أيضاً الزعتر في تقوية جلد الرأس ، و يعالج آلام الأسنان ، والتهابات اللثة ، و يحمي الأسنان من التعرض للتسوس .  وايضا يعالج التهابات الحلق ، و الحنجرة ، والتهابات القصبات الهوائية ، و يساعد الجسم على التعرق ،
 و يمكن استعماله على التآليل كمرهم لعلاجها .
 و يستعمل الزعتر أيضاً في صناعة العطور ، و مستحضرات التجميل ، و الصابون ، و في صناعة مزيل العرق أيضا . يعالج الزعتر الأمراض الجلدية ، كالأكزيما ، و الصدفية ، و  الحروق الجلدية أيضاً .
 كما أن مغلي الزعتر مع العسل ، يساعدان على تنقية الدم .و يساعد الزعتر في تفتيت الحصى في الكلي ، ويفيد في علاج مرضى السكر,,,,.

إرسال تعليق

0 تعليقات